شبكات الجيل الخامس 5G - شرحها بالتفصيل

 تتوفر شبكات 5G الآن في معظم أنحاء العالم ، مما يعد بسرعات بيانات أسرع ووقت استجابة أقل للمستهلكين. تعد الهواتف الذكية من أوائل الأجهزة التي تدعم شبكات الجيل الخامس ، بدءًا من الهواتف ذات المستوى المتميز ولكنها الآن تصل بسرعة إلى الطرز الأقل تكلفة أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحدث تقنيات الشبكات تفتح آفاقًا لتطبيقات صناعية جديدة وهي عنصر حاسم لبناء "مدن ذكية" متصلة على نطاق واسع. 5G هي الخطوة التالية لتوفير شبكات أفضل في عالمنا التكنولوجي المتزايد. ومع ذلك ، ليست كل دولة أو منطقة أو حتى شركة نقل وطنية لديها شبكة 5G قيد التشغيل حتى الآن. إذا كنت تتساءل ما هو 5G ، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الوضع الحالي للصناعة وماذا تتوقع.

ما هو 5G


5G تعني شبكة الجيل الخامس وهي خليفة لشبكات 4G LTE التي كانت تعمل منذ العقد الماضي. الوعد هو سرعات بيانات أسرع واتصالات بزمن انتقال منخفض ومجموعة من حالات الاستخدام الجديدة ، من وظائف الواقع الافتراضي إلى المدن الذكية. للقيام بذلك ، تتطلب تقنية 5G تقنيات راديو جديدة عالية التردد ، وأجهزة مودم للأجهزة ، وتقنيات مثل تشكيل الحزمة.

معيار 5G هو جهد مشترك من الشركات حول العالم تعمل في شراكة لإنشاء تقنية موحدة لاستخدامها في جميع أنحاء العالم. يتم نشر مواصفات 5G الرسمية من قبل مشروع شراكة الجيل الثالث (3GPP) والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU). ترسي استعدادات الاتحاد للاتصالات المتنقلة الدولية -2020 الخاصة بالاتحاد ومواصفات الإصدار 15 من 3GPP الأسس لتكنولوجيا الجيل الخامس المبكرة وعمليات نشرها.
هناك عدد غير قليل من المكونات الجديدة لـ 5G ، لذا إليك تفصيل لبعض العبارات الرئيسية:
  1. mmWave
    طيف عالي التردد للغاية بين 17 و 100 جيجا هرتز وعرض نطاق ترددي عالي للبيانات السريعة. تستهدف معظم شركات الاتصالات الاستخدام في نطاق 18-24 جيجا هرتز. تقنية قصيرة المدى بشكل معقول سيتم استخدامها في المناطق المكتظة بالسكان.
  2. Sub-6GHz
     طيف يعمل بترددات تشبه WiFi بين 3 و 6 GHz. يمكن نشره في محاور الخلايا الصغيرة للاستخدام الداخلي أو محطات قاعدة خارجية أكثر قوة لتغطية النطاق المتوسط ​​مثل 4G LTE الحالي. سيتم العثور على معظم طيف 5G هنا.
  3. النطاق المنخفض
    ترددات منخفضة جدًا أقل من 800 ميجا هرتز. تغطي مسافات طويلة جدًا وهي شاملة الاتجاهات لتوفير تغطية شاملة للعمود الفقري.
  4. Beamforming
    تُستخدم في محطات القاعدة mmWave و sub-6 GHz لتوجيه أشكال الموجة نحو الأجهزة الاستهلاكية ، مثل الموجات المرتدة من المباني. تقنية رئيسية في التغلب على حدود النطاق والاتجاه لأشكال الموجات عالية التردد.
  5. MIMO الهائل 
     تخدم الهوائيات المتعددة على المحطات الأساسية أجهزة مستخدم نهائي متعددة في وقت واحد. مصممة لجعل الشبكات عالية التردد أكثر كفاءة ويمكن دمجها مع تشكيل الحزم.

تُستخدم المحطات القاعدية ذات الموجات عالية التردد ، والخلايا الصغيرة والمتوسطة ذات التردد اللاسلكي بسرعة 6 جيجاهرتز ، وتشكيل الحزمة ، والمدخلات المتعددة والمخرجات الضخمة (MIMO) لبناء شبكات 5G أسرع. ولكن هناك أيضًا تغييرات كبيرة في ترميز البيانات وتقطيع شبكات البنية التحتية نادراً ما يتم الحديث عنها. هذه كلها مقدمات تكنولوجية جديدة مقارنة بشبكات 4G LTE اليوم.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقسيم معيار 5G إلى جزأين رئيسيين - غير مستقل (NSA) وراديو جديد (NR). ستعتمد شبكات الجيل الخامس الأولى اليوم على NSA ، ومن المقرر أن تنتقل في النهاية إلى SA بمجرد الانتهاء من هذا الجزء من المواصفات في السنوات القادمة. ولكن أكثر عن ذلك لاحقا.

5G مقابل 4G

الفرق الكبير بين 5G و 4G هو التقنيات الجديدة التي يستخدمها الأول. وتشمل هذه الترددات الراديوية ، وحاملات مشاركة الطيف ، وأحجام فدرات عرض النطاق. لكن هذه تؤدي إلى تحسينات عملية ، مثل سرعات أسرع للبيانات وزمن وصول أقل لشبكة 5G مقابل عملاء 4G.

على سبيل المثال ، يجب أن يتمتع مستخدمو 5G بسرعات بيانات أعلى من 50 ميجابت في الثانية ، في حين أن عملاء 4G LTE-A قد يبلغ متوسطهم حوالي 20 ميجابت في الثانية. وبالمثل ، تتميز شبكة 5G بوقت استجابة أقل من 10 مللي ثانية بينما يواجه عملاء 4G بانتظام 50 مللي ثانية أو أكثر. ومع ذلك ، فإن السرعات الدقيقة ووقت الاستجابة على أي شبكة بها الكثير من المتغيرات ، بما في ذلك نوع شبكة 5G أو 4G التي ينشرها مشغل شبكة الجوال. 

5G راديو جديد (الإصدار 15)LTE-Advanced Pro (الإصدار 13 و 14)LTE-Advanced (الإصدار 10 إلى 12)
معدل البيانات المثالي>10 جيجابت في الثانية> 3 جيجابت في الثانية> 1 جيجابت في الثانية
وقت الإستجابة المثالي> 1مللي ثانية> 2مللي ثانية~10 مللي ثانية
دعم الترددتصل إلى 40 جيجاهرتزتصل إلى 6 جيجاهرتزتصل إلى 6 جيجاهرتز
عرض النطاق الترددي للقناةتصل إلى 500 ميغا هيرتزتصل إلى 20 ميغا هيرتزتصل إلى 20 ميغا هيرتز
Max الناقلات16 (LTE + NR)325
Max عرض النطاق1000 ميغا هيرتز640 ميغا هيرتز100 ميغا هيرتز
هوائيات MIMO64 إلى 256328
تقاسم الطيفmmWave & NR اتصال مزدوج LAA + المستندة إلى NR NR MulteFire LTE-U
NR MulteFire
LTE-U
LAA / eLAA
LWA
MulteFire
CBRS / LSA
LTE-U
LTE-U (Rel. 12)

خلاصة القول هي أن 5G أسرع من 4G LTE وستوفر زمن انتقال أقل أيضًا ، وهو أمر مهم للتطبيقات في الوقت الفعلي ، مثل الألعاب. بسبب تقنيات الراديو الجديدة ، فإن الحصول على مزايا 5G يتطلب أجهزة جديدة. لا تزال الهواتف الذكية 5G تعمل بشكل جيد على شبكات 4G LTE ، لكن هاتف 4G لا يمكنه الاستفادة من سرعات البيانات الأسرع لشبكات 5G.

عمل 5G

لا يوجد سوى مبدأين أساسيين لفهم ما يهدف 5G إلى القيام به وكيف يفعل ذلك. الأول هو الاستفادة من المزيد من الطيف اللاسلكي ، حيث أن المزيد من الطيف يعني سعة أكبر وسرعات أعلى للجميع. لتحقيق ذلك ، تتحول شبكة 5G إلى تقنية جديدة للشبكات عالية التردد ، مثل تلك التي كثيرًا ما نتحدث عنها عن الموجة المليمترية (mmWave). تُعرف هذه بتقنيات 5G New Radio (NR).

على الرغم من أن الكثير من شركات الاتصالات تحب التحدث عن التطورات الهائلة في تقنية الراديو الجديد ، إلا أن شبكات 5G تجمع في الواقع القليل من كل شيء. يمكن التفكير في التقنيات المختلفة في ثلاثة مستويات ، والتي تشرحها Huawei بدقة في العديد من أوراقها.


تشكل النطاقات المنخفضة التي يمكن إعادة توجيهها من الراديو والتلفزيون "طبقة التغطية" عند 2 جيجاهرتز. يوفر هذا تغطية داخلية واسعة وعميقة ويشكل العمود الفقري للشبكة. هناك "طبقة البيانات الفائقة" المكونة من طيف عالي التردد يُعرف باسم mmWave والذي يناسب المناطق التي تتطلب معدلات بيانات عالية للغاية أو تغطية سكانية. ثم تقع "طبقة التغطية والسعة" بين 2 و 6 جيجاهرتز ، مما يوفر توازنًا جيدًا بين الاثنين.

من المحتمل أن تقتصر تغطية mmWave على المراكز الحضرية الكثيفة ، وستستمر نطاقات 4G LTE الحالية في تلبية احتياجات الوصول إلى الشبكة على نطاق أوسع. 


باختصار ، تعمل 5G من خلال الاستفادة من مجموعة واسعة من الطيف اللاسلكي ، القديم والجديد. يوفر هذا للمستهلكين تغطية أسرع وأكثر موثوقية ليس فقط في المدن المكتظة بالسكان ، ولكن في المناطق الريفية وأطراف الشبكة أيضًا.

5G mmWave مقابل sub-6GHz

بالنظر إلى بعض عمليات التسويق من شركات الطيران الأمريكية ، فمن السهل جدًا الخلط بين 5G و mmWave على أنهما نفس الشيء. ومع ذلك ، لا يتم استخدام mmWave فعليًا في معظم عمليات نشر 5G العالمية الأولية. حتى في حالة استخدامه ، فإنه دائمًا ما يكون مقترنًا بالطيف الفرعي 6 جيجاهرتز.

هاتان الشريحتان من الطيف مهمتان بشكل فريد. تحتل Sub-6GHz إشارات تشبه WiFi وفوق ترددات 4G LTE التقليدية. يشمل النطاق الفرعي 6 جيجاهرتز عادةً منطقة من 3 إلى 6 جيجاهرتز ، مما يمنحها المرونة من حيث النطاق والأداء الذي يجعلها العمود الفقري لشبكات 5G. يمكن استخدامه لتوسيع التغطية الداخلية كشبكة WiFi غير مرخصة أو مسافات معتدلة في الهواء الطلق مع محطات قاعدة أكثر قوة.

mmWave هي تقنية عالية التردد للغاية يفكر فيها معظم الناس عند ذكر 5G. تتراوح ترددات mmWave من 17 إلى 100 جيجا هرتز ، مع حوالي 20 جيجا هرتز نموذجي لعمليات النشر الحالية. توفر هذه الترددات العالية سرعات أعلى ولكنها ذات نطاق ضعيف ومتطلبات خط البصر مقارنةً بـ 6 جيجاهرتز. هذا يحد من حالات استخدام mmWave للمناطق المكتظة بالسكان التي تتطلب تعزيز النطاق الترددي ، مثل المدن الداخلية والأماكن العامة الكبيرة ، مثل الساحات الرياضية.

نظرًا لأن mmWave يمثل خروجًا جذرياً عن الترددات المستخدمة سابقًا في الاتصالات اللاسلكية ، فإنه يتطلب محطة أساسية جديدة وأجهزة جهاز المستخدم. إنه أكثر جوعًا للسلطة أيضًا. على هذا النحو ، فهو أغلى من 6 غيغاهرتز الفرعية ولا يتم دعمه على نطاق واسع خارج الهواتف الذكية المتميزة. هذا صحيح ، بعض هواتف 5G لا تعمل مع mmWave.

يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى هاتف ذكي mmWave كليًا على ما إذا كان مشغل شبكة الجوال يدعم هذه التقنية وما إذا كنت في منطقة بها هذه التقنية. تبيع Verizon ، على سبيل المثال ، متغيرات محددة للهاتف تعمل مع شبكة mmWave الخاصة بها ، بينما يتعين عليك الرجوع إلى ورقة المواصفات الخاصة بجهاز تابع لجهة خارجية من أجل التوافق.

5G آمنة تمامًا. تجاهل نظريات المؤامرة ، فهي تستند إلى نقص كامل في فهم الفيزياء وكيفية عمل الترددات اللاسلكية.
لتهدئة عقلك ، تخضع أبراج راديو 5G لنفس لوائح السلامة وحدود الطاقة مثل 4G و WiFi الحالية والتقنيات اللاسلكية الأخرى. يظل 5G Sub-6GHz في نفس المنطقة تقريبًا مثل الشبكات الموجودة على أي حال ، ولكن حتى الموجات mmWave ذات التردد العالي (التي تعمل بترددات أقل بكثير من الإشعاع المؤين المسبب للسرطان) يجب أن تلتزم بحدود التعرض الصارمة الحالية أيضًا.

لم تجد العديد من الدراسات عالية الجودة طويلة المدى أي صلة بين الهواتف المحمولة والسرطان ، بما في ذلك الدراسات التي أجراها مجلس البحوث الإستراتيجية الدنماركي ، والمجلس الوطني للعلوم في تايوان ، ووزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية ، وغيرها. ترحب المجتمعات العلمية والصحفية الأوسع باستمرار بالبحوث الشاملة الجديدة وتراجعها أيضًا. إذا كانت هناك مخاوف مشروعة تتعلق بالسلامة بشأن 5G ، فستجد أنها تم الإبلاغ عنها على نطاق أوسع بكثير من Facebook.

سرعة 5G


هناك دائمًا فرق بين السرعات القصوى النظرية وتلك التي يحصل عليها المستهلكون في النهاية. مع 5G ، يمكن أن يصل عرض النطاق الترددي للشبكة إلى 10 جيجابت في الثانية ولكن بالنسبة للمستهلكين ، من المحتمل أن يعني هذا سرعات في منطقة 50 ميجابت في الثانية إلى 100 ميجابت في الثانية. على الرغم من أن ذلك يمكن أن يرتفع بالتأكيد في مناطق الازدحام المنخفضة مع نقطة وصول mmWave القريبة. لقد سجلنا سرعات تصل إلى 500 ميجابت في الثانية ، ولكن هذا هو الاستثناء وليس القاعدة. لقد شهدنا أيضًا سرعات 5G شديدة التباين على بعض الشبكات الأمريكية ، بسبب التغطية غير المكتملة حتى على مسافات قصيرة فقط.

إذن ما مدى سرعة 5G من 4G؟ يعتمد ذلك على شبكتك المحددة وقوة الإشارة وحتى المودم الموجود داخل جهازك. هذا صحيح ، أجهزة مودم الهاتف المختلفة لها سرعات قصوى مختلفة. هناك بالفعل بعض شبكات 4G LTE سريعة جداً ، ويمكن أن تكون 5G mmWave مزاجية للغاية مع خط الرؤية. لذا فإن مقارنات السرعة الدقيقة صعبة.

مواقع 5G

يمكن العثور على 5G في مراحل مختلفة من الانتشار حول العالم. تتصدر المجموعة كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة ، تليها بعض الدول الأوروبية ، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا ، إلى جانب أجزاء من جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. ومع ذلك ، حتى عمليات نشر 5G الأكثر تقدمًا تقتصر على المدن والمناطق المكتظة بالسكان الأخرى ، مع تغطية ريفية محدودة للغاية أو بدون تغطية.
للمساعدة في التتبع ، تغطي القائمة أدناه البلدان التي لديها شبكات 5G تجارية متاحة وتلك التي لديها خطط قادمة في المستقبل. دقيق وقت النشر.

البلدان التي تدعم 5G بالفعل  :

  1. النمسا
  2. أستراليا
  3. بلجيكا
  4. الدنمارك
  5. كندا
  6. الصين
  7. جمهورية التشيك
  8. فنلندا
  9. ألمانيا
  10. هونج كونج
  11. هنغاريا
  12. إيطاليا
  13. اليابان
  14. لاتفيا
  15. نيوزيلندا
  16. النرويج
  17. سلطنة عمان
  18. الفلبين
  19. بولندا
  20. رومانيا
  21. المملكة العربية السعودية
  22. سنغافورة
  23. سلوفينيا
  24. كوريا الجنوبية
  25. إسبانيا
  26. السويد
  27. سويسرا
  28. تايلاند
  29. هولندا
  30. المملكة المتحدة

البلدان التي تخضع لتجارب 5G :

  1. ألبانيا
  2. الأرجنتين
  3. بوليفيا
  4. البوسنة والهرسك
  5. بلغاريا
  6. كمبوديا
  7. كولومبيا
  8. كرواتيا
  9. الاكوادور
  10. مصر
  11. فرنسا
  12. الجابون
  13. اليونان
  14. إيران
  15. كينيا
  16. لبنان
  17. ليتوانيا
  18. نيجيريا
  19. مقدونيا الشمالية
  20. بيرو
  21. البرتغال
  22. روسيا
  23. صربيا
  24. سيرلانكا
  25. سلوفاكيا
  26. أوغندا
  27. أوكرانيا
  28. أوزبكستان
  29. فيتنام

 تكلفة 5G

كنت تعتقد أن البيانات الأسرع ستكلف الكثير ، ولكن أسعار 5G تنافسية بشكل متزايد مع خطط 4G وغالبًا لا تكلف أي شيء إضافي على الإطلاق. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، تجمع T-Mobile بيانات 5G دون أي تكلفة إضافية من 15 دولارًا فقط شهريًا ، لكن فيريزون تتقاضى 10 دولارات على خطط 4G الخاصة بها.

تمامًا مثل التوافر ، تختلف الأسعار كثيرًا من بلد إلى آخر. على سبيل المثال ، تقدم UK Three 5G لبطاقة SIM فقط بدءًا من 10 جنيهات إسترلينية ، بينما تبلغ تكلفة 100 جيجابايت من بيانات 5G على EE 27 جنيهاً إسترلينياً في الشهر مقارنة بـ 23 جنيهاً إسترلينياً لشريحة 4G فقط. وفي الوقت نفسه ، لا تفرض شركة Vodafone أي رسوم إضافية على الوصول إلى 5G في المملكة المتحدة وألمانيا ، وكذلك شركة Deutsche Telekom الأخيرة. وفي الوقت نفسه ، تقدم Telstra في أستراليا بيانات 5G فقط مع حزمة بيانات أكبر ، وهي ممارسة شائعة أخرى.

بشكل عام ، يجب ألا تكلف شبكة 5G أكثر من فنجانين من القهوة شهريًا مقارنةً بتعرفة 4G الحالية. لا بد أن يكون الهاتف الذكي الرائد الجاهز لشبكة الجيل الخامس 5G هو التكلفة الأكبر.

تدعم جميع الهواتف الذكية الرائدة التي تم إطلاقها في عام 2020 تقريبًا شبكات الجيل الخامس 5G ، مع دعم شبكة أقل من 6 جيجا هرتز الأكثر شيوعًا. إذا كان الهاتف مزودًا بمعالج Qualcomm Snapdragon 865 ومودم X55 5G ، أو ما شابه ذلك من الشركات المصنعة الأخرى ، فسيتم إعداده بالكامل لـ 5G. تشمل الأمثلة على الهواتف الرائدة 5G Samsung Galaxy Note 20 و OnePlus 8 Pro و Oppo Find X2 Pro.

كما شقت تقنية 5G طريقها سريعًا إلى الهواتف الذكية متوسطة المستوى بأسعار معقولة ، بفضل شرائح مثل Snapdragon 765G. تشتمل هواتف 5G ذات الأسعار المعقولة على OnePlus Nord و LG Velvet و Samsung Galaxy A71 5G.

أفضل طريقة للتحقق مما إذا كان الهاتف يعمل بتقنية 5G هي إلقاء نظرة على ورقة المواصفات. تأكد من التحقق من أن الهاتف مزود بتقنيات ونطاقات 5G المناسبة لشبكتك.

google-playkhamsatmostaqltradent