تعريف الروت ومزاياه واضراره في الاندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم 
هل سمعت بالروت ؟ إذا كانت الإجابة نعم ، فهل تعرف ما هو الروت وما فوائده واضراره ؟
في هذه المقالة سأبين لكم كل شيء يختص بالروت من تعريفه وذكر المزايا و السلبيات ، اقرا كامل المقالة لتعرف جميع الأشياء المتعلقة بالروت 
تعريف الروت ومزاياه واضراره في الاندرويد

ما هو روت الأندرويد

الجذر ( الروت ) هو عملية السماح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد للهاتف بالحصول على تحكم مميز (يُعرف باسم الوصول إلى الرووت) على أنظمة فرعية مختلفة من الأندرويد. نظراً لأن الاندرويد يستخدم Linux kernel ، فإن عمل روت لهاتف الأندرويد يمنح وصولاً مشابهاً إلى الأذونات الإدارية (المستخدم المتميز) كما هو الحال في Linux أو أي نظام تشغيل آخر يشبه Unix مثل FreeBSD أو macOS.

غالباً ما يتم إجراء عملية الروت بهدف التغلب على القيود التي تضعها شركات النقل وشركات تصنيع الهواتف على بعض الهواتف . وبالتالي ، يمنح الروت القدرة (أو الإذن) على تغيير أو إستبدال تطبيقات وإعدادات النظام ، أو تشغيل التطبيقات المتخصصة التي تتطلب أذونات على مستوى المسؤول ، أو إجراء عمليات أخرى لا يمكن الوصول إليها بطريقة أخرى لمستخدم الأندرويد العادي. على نظام التشغيل الاندرويد ، يمكن أن يسهل الروت أيضاً الإزالة الكاملة لنظام تشغيل الهاتف واستبداله ، وعادة ما يكون ذلك مع إصدار أحدث من نظام التشغيل الحالي.

تتم أحياناً مقارنة الوصول إلى الروت مع هواتف كسر الحماية التي تعمل بنظام التشغيل Apple iOS. ومع ذلك ، فهذه مفاهيم مختلفة : Jailbreaking هو تجاوز عدة أنواع من حظر Apple للمستخدم النهائي ، بما في ذلك تعديل نظام التشغيل (يتم فرضه بواسطة "أداة تحميل التشغيل المؤمَّنة") ، والتثبيت غير المعتمد رسمياً (غير متوفر في متجر التطبيقات) عبر التحميل الجانبي ، ومنح المستخدم امتيازات رفيعة على مستوى الإدارة . يوفر العديد من البائعين مثل HTC و Sony و LG و Asus و Google صراحةً القدرة على إلغاء قفل الهواتف وحتى استبدال نظام التشغيل بالكامل. وبالمثل ، يُسمح عادةً بالقدرة على تحميل التطبيقات على هواتف الاندرويد بدون أذونات الروت. وبالتالي ، فإن الجانب الثالث من كسر الحماية لنظام iOS (منح المستخدمين الامتيازات الإدارية) هو الذي يرتبط بشكل مباشر في الروت بالأندرويد .

يتيح الروت لجميع التطبيقات المثبتة من قبل المستخدم تشغيل أوامر ذات امتيازات غير متوفرة عادةً للهواتف الخالية من الروت . الروت مطلوب لعمليات أكثر تقدماً وخطيرة بما في ذلك تعديل ملفات النظام أو حذفها ، وإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا ، والوصول منخفض المستوى إلى الهاتف نفسه (إعادة التشغيل ، أو التحكم في أضواء الحالة ، أو إعادة معايرة مدخلات اللمس) .
تثبيت الروت النموذجي  يحتاج أيضاً تثبيت تطبيق Superuser ، الذي يشرف على التطبيقات التي يتم منحها حقوق الروت أو المستخدم المتميز من خلال طلب الموافقة من المستخدم قبل منح الأذونات المذكورة. مطلوب عملية ثانوية ، فتح التحقق من محمل الإقلاع في الهاتف ، لإزالة أو استبدال نظام التشغيل المثبت.

على عكس كسر الحماية لنظام iOS ، لا يلزم إجراء عملية تثبيت الروت لتشغيل التطبيقات الموزعة خارج متجر Google Play ، والتي تسمى أحياناً التحميل الجانبي. يدعم نظام التشغيل الاندرويد هذه الميزة بطريقتين: من خلال خيار "مصادر غير معروفة" في قائمة الإعدادات ومن خلال Android Debug Bridge. ومع ذلك ، منعت بعض شركات الاتصالات الأمريكية ، بما في ذلك AT&T ، تثبيت التطبيقات غير الموجودة على متجر Play في التطبيقات الثابتة ، على الرغم من أن العديد من الهواتف لا تخضع لهذه القاعدة ، بما في ذلك Samsung Infuse 4G ؛ رفعت AT&T القيود المفروضة على معظم من الهواتف بحلول منتصف عام 2011.

اعتباراً من عام 2011 ، تم تعيين Amazon Kindle Fire افتراضياً على Amazon Appstore بدلاً من Google Play ، على الرغم من أنه مثل معظم هواتف الاندرويد الأخرى ، يسمح Kindle Fire بتحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة ، كما أن تطبيق "المثبت السهل" في Amazon Appstore يجعل هذا سهل. قد يبحث البائعون الآخرون لهواتف الأندرويد عن مصادر أخرى في المستقبل. قد يتطلب الوصول إلى التطبيقات البديلة إجراء عملية تثبيت الروت ولكن لا يكون التجذير ضرورياً دائماً . يتيح الروت هاتف الأندرويد للمالك إضافة ملفات النظام أو تحريرها أو حذفها ، مما يتيح له بدوره إجراء تعديلات متنوعة واستخدام التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى الروت.

عمل الروت من خلال الشركة المصنعة

توفر بعض الشركات المصنعة ، بما في ذلك LG و HTC و Motorola ، دعماُ رسمياُ لإلغاء تأمين أداة bootloader ، مما يسمح بالروت دون إستغلال ثغرة أمنية. ومع ذلك ، قد يقتصر الدعم على هواتف معينة فقط - على سبيل المثال ، أصدرت LG أداة فتح أداة bootloader لطرازات معينة من هواتفها فقط.

يمكن فتح bootloader الخاص بسلسلة هواتف Google Nexus عن طريق توصيل الهاتف بجهاز كمبيوتر أثناء وجوده في وضع أداة bootloader وتشغيل بروتوكول Fastboot باستخدام الأمر Fastboot oem unlock بعد قبول التحذير ، يتم إلغاء قفل أداة bootloader ، بحيث يمكن كتابة صورة نظام جديدة مباشرة على الفلاش دون الحاجة إلى استغلال.

مزايا الروت

تشمل تثبيت الروت إمكانية التحكم الكامل في شكل ومظهر  الهاتف. نظراً لأن المستخدم المتميز لديه حق الوصول إلى ملفات نظام الهاتف ، يمكن تخصيص جميع جوانب نظام التشغيل بحيث يكون القيد الحقيقي الوحيد هو مستوى خبرة التشفير. 
تشمل المزايا المتوقعة فوراً للهواتف التي تم الوصول إليها الروت ما يلي :
  • عند تثبيت الروت ستتوفر لدى المستخدم العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الهاتف وسرعته وأيضا زيادة سعة البطارية، لأن المطورين الذين يصلون إلى النواة يقومون بإنشاء شفرات تحسين خاصة بالتواصل بين العتاد والنظام من شأنها تحسين أداء الهاتف.
  • دعم السمات ، مما يسمح بتغيير كل شيء بصرياً من لون رمز البطارية إلى الرسوم المتحركة للتمهيد التي تظهر أثناء تمهيد الهاتف ، والمزيد.
  • تحكم كامل في النواة ، على سبيل المثال ، يسمح برفع تردد التشغيل وخفض سرعة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات.
  • التحكم الكامل في التطبيق ، بما في ذلك القدرة على النسخ الاحتياطي الكامل للتطبيقات أو استعادتها أو تحريرها دفعة واحدة ، أو إزالة تطبيقات bloatware التي تأتي مثبتة مسبقاً على بعض الهواتف.
  • يمكننا حذف جميع تطبيقات النظام مثل متجر Play و YouTube وغير ذلك الكثير.
  • تثبيت أنظمة أندرويد مخصصة (رومات معدلة) أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بمميزات أكبر.
  • التعديل في ملفات نظام الهاتف مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
  • تغير نمط الملفات.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.. 
  • عند تثبيت الروت يمكن أن يقوم المستخدم بتحديث النطاق الأساسي والذي يقوم بالتحكم في الراديو على هاتف الاندرويد وعند تحديث الراديو والنطاق الأساسي سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي واللإتصالات.

أضرار الروت

  • إذا حدث خطأ في عملية تثبيت الروت ، فإن الهاتف سيتلف.
  • الحصول على حق الوصول إلى الروت للهاتف ، فإن ضمان الهاتف سيبطل.
  • يمكن أن تظهر مشكلة الحرارة والمعالجة البطيئة على هاتفك
  • مشكلة الأمان:
    - بعد عمل روت للهاتف ، يصبح هاتفك بمثابة باب مفتوح للتطبيقات الضارة والفيروسات الضارة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف هاتفك المحمول بالكامل وبياناتك.
    - يمكن للقراصنة الوصول بسهولة إلى معلوماتك الحساسة بالكامل ويمكنهم جعل بيانات الاعتماد عامة
    - إذا قمنا بعمل الروت ، فنحن بحاجة إلى VPN أو تطبيقات مكافحة فيروسات قوي لحماية نظامنا.
    - تعمل الهواتف الذكية اليوم في مثل هذه البيئة المليئة بالعديد من التهديدات والحمولات الخبيثة ، فضلاً عن الأخطاء العرضية العرضية من قبل مستخدمين موثوق بهم ، وأي شيء يقلل من الضوابط الداخلية في نظام التشغيل Android يمثل مخاطرة أكبر
    - يعمل الروت على تغيير بعض المميزات المحددة مسبقاً لنظام التشغيل ، وهذه المميزات مهمة جداً للعمل السلس للهاتف.

google-playkhamsatmostaqltradent