تعريف الروت مع الإيجابيات والسلبيات في نظام تشغيل Android

بسم الله الرحمن الرحيم 
الكاتب : علي مهدي


المقدمة



الجذر ( الروت ) هو عملية السماح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام تشغيل Android للجوال بالحصول على تحكم مميز (يُعرف باسم الوصول إلى الجذر) على أنظمة فرعية مختلفة من Android. نظراً لأن Android يستخدم Linux kernel ، فإن عمل روت لهاتف Android يمنح وصولاً مشابهاً إلى الأذونات الإدارية (المستخدم المتميز) كما هو الحال في Linux أو أي نظام تشغيل آخر يشبه Unix مثل FreeBSD أو macOS.

غالباً ما يتم إجراء عملية الروت بهدف التغلب على القيود التي تضعها شركات النقل وشركات تصنيع الهواتف على بعض الهواتف . وبالتالي ، يمنح الروت القدرة (أو الإذن) على تغيير أو إستبدال تطبيقات وإعدادات النظام ، أو تشغيل التطبيقات المتخصصة ("التطبيقات") التي تتطلب أذونات على مستوى المسؤول ، أو إجراء عمليات أخرى لا يمكن الوصول إليها بطريقة أخرى لمستخدم Android العادي. على نظام التشغيل Android ، يمكن أن يسهل الروت أيضاً الإزالة الكاملة لنظام تشغيل الجهاز واستبداله ، وعادة ما يكون ذلك مع إصدار أحدث من نظام التشغيل الحالي.


تتم أحياناً مقارنة الوصول إلى الروت مع أجهزة كسر الحماية التي تعمل بنظام التشغيل Apple iOS. ومع ذلك ، فهذه مفاهيم مختلفة: Jailbreaking هو تجاوز عدة أنواع من حظر Apple للمستخدم النهائي ، بما في ذلك تعديل نظام التشغيل (يتم فرضه بواسطة "أداة تحميل التشغيل المؤمَّنة") ، والتثبيت غير المعتمد رسمياً (غير متوفر في متجر التطبيقات) عبر التحميل الجانبي ، ومنح المستخدم امتيازات رفيعة على مستوى الإدارة ( روت ). يوفر العديد من البائعين مثل HTC و Sony و LG و Asus و Google صراحةً القدرة على إلغاء قفل الهواتف وحتى استبدال نظام التشغيل بالكامل. وبالمثل ، يُسمح عادةً بالقدرة على تحميل التطبيقات على أجهزة Android بدون أذونات الروت. وبالتالي ، فإن الجانب الثالث من كسر الحماية لنظام iOS (منح المستخدمين الامتيازات الإدارية) هو الذي يرتبط بشكل مباشر في الروت بالـ Android.

يتيح الروت لجميع التطبيقات المثبتة من قبل المستخدم تشغيل أوامر ذات امتيازات غير متوفرة عادةً للهواتف الخالية من الروت . الروت مطلوب لعمليات أكثر تقدماً وخطيرة بما في ذلك تعديل ملفات النظام أو حذفها ، وإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا ، والوصول منخفض المستوى إلى الجهاز نفسه (إعادة التشغيل ، أو التحكم في أضواء الحالة ، أو إعادة معايرة مدخلات اللمس) .
تثبيت الروت النموذجي  يحتاج أيضاً تثبيت تطبيق Superuser ، الذي يشرف على التطبيقات التي يتم منحها حقوق الروت أو المستخدم المتميز من خلال طلب الموافقة من المستخدم قبل منح الأذونات المذكورة. مطلوب عملية ثانوية ، فتح التحقق من محمل الإقلاع في الهاتف ، لإزالة أو استبدال نظام التشغيل المثبت.

على عكس كسر الحماية لنظام iOS ، لا يلزم إجراء عملية تثبيت الروت لتشغيل التطبيقات الموزعة خارج متجر Google Play ، والتي تسمى أحياناً التحميل الجانبي. يدعم نظام التشغيل Android هذه الميزة بطريقتين: من خلال خيار "مصادر غير معروفة" في قائمة الإعدادات ومن خلال Android Debug Bridge. ومع ذلك ، منعت بعض شركات الاتصالات الأمريكية ، بما في ذلك AT&T ، تثبيت التطبيقات غير الموجودة على متجر Play في البرامج الثابتة ، على الرغم من أن العديد من الهواتف لا تخضع لهذه القاعدة ، بما في ذلك Samsung Infuse 4G ؛ رفعت AT&T القيود المفروضة على معظم من الهواتف بحلول منتصف عام 2011.

اعتباراً من عام 2011 ، تم تعيين Amazon Kindle Fire افتراضياً على Amazon Appstore بدلاً من Google Play ، على الرغم من أنه مثل معظم أجهزة Android الأخرى ، يسمح Kindle Fire بتحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة ، كما أن تطبيق "المثبت السهل" في Amazon Appstore يجعل هذا سهل. قد يبحث البائعون الآخرون لهواتف Android عن مصادر أخرى في المستقبل. قد يتطلب الوصول إلى التطبيقات البديلة إجراء عملية تثبيت الروت ولكن لا يكون التجذير ضرورياً دائماً .

يتيح الروت هاتف Android للمالك إضافة ملفات النظام أو تحريرها أو حذفها ، مما يتيح له بدوره إجراء تعديلات متنوعة واستخدام التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى الروت.



الروت من خلال الشركة المصنعة

توفر بعض الشركات المصنعة ، بما في ذلك LG و HTC و Motorola ، دعماُ رسمياُ لإلغاء تأمين أداة bootloader ، مما يسمح بالروت دون إستغلال ثغرة أمنية. ومع ذلك ، قد يقتصر الدعم على هواتف معينة فقط - على سبيل المثال ، أصدرت LG أداة فتح أداة bootloader لطرازات معينة من هواتفها فقط.

يمكن فتح bootloader الخاص بسلسلة أجهزة Google Nexus عن طريق توصيل الهاتف بجهاز كمبيوتر أثناء وجوده في وضع أداة bootloader وتشغيل بروتوكول Fastboot باستخدام الأمر fastboot oem unlock بعد قبول التحذير ، يتم إلغاء قفل أداة bootloader ، بحيث يمكن كتابة صورة نظام جديدة مباشرة على الفلاش دون الحاجة إلى استغلال.



المزايا ( الإيجابيات )

تشمل تثبيت الروت إمكانية التحكم الكامل في شكل ومظهر  الهاتف. نظراً لأن المستخدم المتميز لديه حق الوصول إلى ملفات نظام الهاتف ، يمكن تخصيص جميع جوانب نظام التشغيل بحيث يكون القيد الحقيقي الوحيد هو مستوى خبرة التشفير. 
تشمل المزايا المتوقعة فورًا للهواتف التي تم الوصول إليها الروت ما يلي :


  1. عند تثبيت الروت ستتوفر لدى المستخدم العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعة البطارية، لأن المطورين الذين يصلون إلى النواة يقومون بإنشاء شفرات تحسين خاصة بالتواصل بين العتاد والنظام من شأنها تحسين أداء الجهاز
  2. دعم السمات ، مما يسمح بتغيير كل شيء بصريًا من لون رمز البطارية إلى الرسوم المتحركة للتمهيد التي تظهر أثناء تمهيد الجهاز ، والمزيد.
  3. تحكم كامل في النواة ، على سبيل المثال ، يسمح برفع تردد التشغيل وخفض سرعة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات.
  4. التحكم الكامل في التطبيق ، بما في ذلك القدرة على النسخ الاحتياطي الكامل للتطبيقات أو استعادتها أو تحريرها دفعة واحدة ، أو إزالة برامج bloatware التي تأتي مثبتة مسبقًا على بعض الهواتف.
  5. الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
  6. تثبيت أنظمة أندرويد مخصصة (رومات معدلة) أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أكبر.
  7. تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
  8. تغير نمط الملفات.
  9. تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.. 
  10. عند تثبيت الروت يمكن أن يقوم المستخدم بتحديث النطاق الأساسي والذي يقوم بالتحكم في الراديو على هاتف الاندرويد وعند تحديث الراديو والنطاق الأساسي سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي واللإتصالات.






العيوب ( السلبيات )

  1. تعرض الهاتف للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت.
  2. فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، إضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء أو عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.
  3. واحد من أكبر عيوب الروت هي ضعف امن النظام عند تثبيت تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر والمطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن هاتفك وبياناتك وصورك وملاحظاتك.





إزالة الروت

أمامك طريقين للتخلص من الروت إذا رأيت أنه لا يلبي طلباتك ورغباتك في استخدام الأندرويد كما كنت تظن، وهاتين الطريقتين هما :



  1. إما بتحميل النسخة الأصلية لنظام الأندرويد على هاتفك المحمول مما سيعيد كافة الأمور إلى سابقها والتخلص من الروت، ولكن سيقوم بعملية حذف للبيانات التي قمت بإضافتها للذاكرة الداخلية من برامج جديدة.
  2. هي استخدام التطبيقات التي يتم تثبيتها على هاتف اندرويد في إزالة الروت، وهي كثيرة ومنتشرة في متجر جوجل قم بالبحث عنها والحصول على واحد منها، ويفيديك البرنامج المذكور سابقا Kingo Android  في إزالته أيضاً .

google-playkhamsatmostaqltradent