تعريف الريكفري و فوائده وانواعه في جميع هواتف الأندرويد

بسـم الله الرحمن الرحيم
الكاتب : علي مهدي


المقدمة 

إذا كنت من مستخدمي Android ، فقد تكون على دراية بهذا الاسم "Recovery Mode". 
لكن تجربتك مع وضع الاسترداد " الريكفري مود " قد لا تكون ممتعة ، لذا دعنا نناقش ما هو وضع الاسترداد هذا وما هي فوائده و ستنطرق إلى أنواعه .

التعريف

وضع الاسترداد " الريكفري مود " في هواتف الأندرويد هو نوع خاص من تطبيقات الإسترداد المثبتة في قسم خاص قابل للتمهيد لكل جهاز يعمل بنظام Android ، إذا كان لديك جهاز Android ، فقد تم تثبيت وضع الإسترداد فيه بالفعل!

الوظائف

قبل بضع سنوات ، كانت الهواتف المحمولة بسيطة إلى حد ما ، حتى مع ظهور الهواتف المزودة بكاميرا. نقوم بأشياء قليلة أكثر من إجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية. الآن قصة مختلفة تمامًا أنها أقرب إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة في جيوبنا. مع زيادة التعقيد ، ظهرت أيضًا الحاجة إلى ميزات في حالة حدوث خطأ ما. الانتعاش هو بالتأكيد أمر حيوي.

يتم تعيين معظم أجهزة Android افتراضيًا مع وضع استرداد بسيط إلى حد ما يمكن استخدامه لتشغيل الجهاز بسرعة واستعادة البيانات ومسحها والعثور على معلومات أخرى حول جهازك. تمامًا مثل الكثير من الأشياء الأخرى مع Android ، يمكن تخصيص وضع الاسترداد للقيام بالمزيد من الأشياء.
وضع الاسترداد لديه القدرة على الوصول إلى بعض الوظائف الأساسية في الجهاز ، مثل إعادة ضبط الهاتف ، وتنظيف البيانات ، وتثبيت التحديثات ، والنسخ الاحتياطي أو استعادة البيانات الخاصة بك وما إلى ذلك.
على سبيل المثال ، إذا كان جهاز Android الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح ، فهذه إحدى الحالات التي تحتاج فيها إلى استخدام وضع الاسترداد. إذا  توقف في مكان ما أو تعطل نظام التشغيل ، فلن تتمكن من استخدام هاتفك كما هو متوقع ، أو قد لا تتمكن من تشغيله! بعد ذلك ، لا يزال بإمكانك تشغيله في وضع الاسترداد المثبت في قسم آخر قابل للتمهيد ومن ثم يمكنك إصلاح المشكلات.


طريقة الدخول على وضع الاسترداد " الريكفري مود "


طريقة الدخول على وضع الإسترداد سهلة جداً , وهو طريقه واحدة في جميع الهواتف التي عمل بنظام أندرويد كل ما عليك إتباع الآتي :

  1. إيفاف تشغيل الهاتف 
  2. الضغط المستمر على الأزرار التاليه
    زر الطاقة (زر الباور )
    زر الرفع للصوت
    زر الشاشة الرئيسية ( زر الهوم ) إن وجد
    معاُ لمدة 5 ثواني و الإنتظار لحين الدخول على وضع الريكفري

شرح واجهة الريكفري 

بدايةً للتنقل بين أوامر الريكفي من خلال أزرار مستوى الصوت , و لاتفسذ أمر معين بإستـخدام زر الطاقة ( زر الهوم )

  1. Wipe Data / Factory Reset
    إذا واجه هاتفك بعض المشكلات وتعذر عليه تشغيل الهاتف ، فيمكنك الدخول في وضع الاسترداد ومسح البيانات وإعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتفك ، وقد يعمل هذا الخيار على إصلاح المشكلات التي تسببها تطبيقات الجهات الخارجية ، وهذا هو أول شيء يجب أن تجربه ، إذا كان هاتفك في مشكلة!
  2. Wipe Cache Partition
    يخزن البيانات المؤقتة لتسريع نظام Android الخاص بك ، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى مسح هذا القسم دون مسح جميع البيانات الأخرى.
  3. Apply update from external storage
    لا يتم استخدام وضع الاسترداد لإصلاح المشكلات فقط ، بل يمكنك تثبيت التحديثات لنظام Android الخاص بك باستخدام وضع الاسترداد ، ولاستخدام هذا الخيار ، يجب وضع ملفات التحديث على شريحة الذاكرة الخارجية الخاصة بك ، ثم يمكنك تثبيت هذا التحديث باستخدام وضع الاسترداد!
  4. Apply update from ADB
    إذا كنت مطورًا لنظام Android ، فمن المحتمل أنك تعرف عن ADB ، ولكن إذا كنت تستخدم Android فقط ، فقد يربك ذلك! لا تقلق ، هي طريقة لتوصيل هاتف Android بجهاز الكمبيوتر. يمكنك إرسال ملفات التحديث إلى وضع الاسترداد باستخدام ADB وتحديث الهاتف ، فقط تذكر ذلك.
  5. Apply update from cache
    إذا لم تكن هناك ذاكرة خارجية للكمبيوتر الشخصي ، فلا يزال بإمكانك تحديث هاتف باستخدام ذاكرة التخزين المؤقت.
  6. Reboot System
    بعد إصلاح الهاتف أو تحديثه ، يمكنك إعادة تشغيله في الواجهة العادية!

أنواع وضع الإسترداد

هناك نوعان من وضع الاسترداد ( وضع الريكفري ) :

  1. استرداد المخزون ( ريكفري الرسمي )
    هذا هو الاسترداد الرسمي المثبت على هاتف Android الخاص بك ، حيث تم تثبيت ريكفري الرسمي على كل هاتف يعمل بنظام Android ، ويمكنك العثور على الوظائف المذكورة أعلاه في ريكفري الرسمي ، ولكن لاحظ أن الريكفري الرسمي لا يسمح إلا بالتحديثات الرسمية. التحديثات أو ROM المخصص باستخدام Stock Recovery ، لأن الريكفري الرسمي يتحقق دائمًا من سلامة الملف ، مع المجموع الإختباري مع التوقيع قبل التثبيت.
  2. الاسترداد المخصص ( ريكفري غير رسمي )
     إذا كنت بحاجة إلى تثبيت تحديث غير رسمي أو ROM مخصص ، فلا يمكنك استخدام استرداد المخزون لأن الأشياء غير الرسمية ليس لها توقيع صالح عليها ، ثم يمكنك استبدال استرداد المخزون الخاص بك باسترداد مخصص مطابق. قم بتثبيت التحديثات أو ROM دون التحقق من التوقيع ، ولكنه سيزيد من احتمالات تثبيت التحديث غير المتطابق على هاتفك ، مما سيؤدي إلى تعطيله!
    يوجد لهذا النوع من الريكفري عدة لنسميها أنواع إن صح التعبير و هي :
  • ClockworkMod Recovery CWM
    يمكن لـ ClockworkMod Recovery CWM إنشاء واستعادة النسخ الاحتياطية - نسخ احتياطية لنظام الملفات بالكامل بجهاز Android. يوفر ClockworkMod مدير ROM مع متصفح ملفات يسمح لك بالتصفح بسهولة وتثبيت أقراص ROM مخصصة عبر ClockworkMod Recovery وإدارة النسخ الاحتياطية واستعادتها. كما أن لديها ميزات متقدمة أخرى ستكون مفيدة إذا كنت تقوم بتثبيت ذاكرة القراءة فقط المخصصة والتعامل معها .
  • Team Win Recovery Project TWRP
    يعد Team Win Recovery Project TWRP بيئة استرداد تعمل باللمس. على عكس بيئات الاسترداد الأخرى - بما في ذلك استرداد المخزون الافتراضي لنظام Android ، والذي يحتاج إلى التحكم فيه باستخدام أزرار الصوت والطاقة بالجهاز - تتميز بيئة الاسترداد هذه بواجهة تعمل باللمس يمكنك استخدامها من خلال النقر بأصابعك على الأزرار التي تظهر على الشاشة. TWRP يدعم السمات. مثل CWM ، يوفر TWRP تثبيت ROM وميزات النسخ الاحتياطي التي لا توفرها بيئة استرداد المخزون.


google-playkhamsatmostaqltradent