أندرويد 11 : أهم 12 ميزة جديدة أضافتها Google لهذا النظام

تحديث Android 11 هو الإصدار القادم لنظام تشغيل معظم الهواتف الذكية لعام 2021 , أن النظام الكامل سيأتي بإسم Android 11.0 أو Android R. وهذا بطبيعة الحال لأن العملاقة الأمريكية قامت باتباع هذه الخطى من قبل بالفعل والإهتمام فقط بالتسمية الرقمية بدءاً من نظام Android 10 السابق، وذلك بدلًا من أسماء الحلويات المعتادة من قبل .
أندرويد 11 : أهم 12 ميزة جديدة أضافتها Google لهذا النظام

هو أحدث إصدار مستقر. تم إطلاقه في صيف عام 2020 على هواتف Google Pixel الذكية وشق طريقه إلى الشركات الرائدة من الشركات الأخرى ، مثل Samsung و OnePlus وألخ .... للأفضل أو للأسوأ  يبدو أن Android 11 يشبه إلى حد كبير نظام Android 10.
على هذا النحو قد لا تلاحظ الكثير من الاختلافات عند تشغيله لأول مرة.  أدناه ستجد أكثر من اثنتي عشرة ميزة جديدة تجعل هذا الإصدار الأخير من نظام التشغيل الأفضل حتى الآن .

ضع في اعتبارك اخي الزائر أن هذه القائمة لا تغطي كل مميزات الجديدة. هناك الكثير من التحديثات الصغيرة بالإضافة إلى المميزات الجديدة الموجهة أكثر نحو المطورين بدلاً من المستخدم العام. ما هو مذكور هنا هو أكبر التغييرات التي يجب أن يعرفها كل مستخدم .


إشعارات المحادثة
في Android 10 يحتوي شريط الإشعارات على جميع إشعاراتك في قائمة تبدو عشوائية. تميل بعض التطبيقات إلى الحصول على الأولوية ووضعها في أعلى القائمة ولكن لا يبدو أن هناك سبباً محدداً لذلك. وفي الوقت نفسه يتم نقل الإشعارات ذات الأولوية المنخفضة إلى القسم الصامت والذي لا يرسل أي تنبيهات .

في Android 11 يتغير هذا النظام. توجد الآن ثلاث فئات للإشعارات : المحادثات ، والتنبيه ، والصامت. من الواضح تماماً أن قسم المحادثات يضم جميع محادثاتك. قد يعني هذا أي تطبيق تتواصل فيه مباشرة مع شخص آخر بما في ذلك الرسائل النصية وتطبيقات الدردشة. سينطبق أيضاً على الرسائل المباشرة داخل تطبيقات أخرى مثل Instagram .

يمكنك أيضاً تحديد أولويات المحادثات والتطبيقات داخل هذا القسم. سيسمح لك هذا بإعطاء أولوية أعلى للرسائل الواردة من والدتك مقارنة بالرسائل الواردة من ابن عمك على سبيل المثال. بيت القصيد هو التأكد من أنك لن تفوتك الإشعارات المتعلقة بتفاعلاتك اليومية المهمة .


تاريخ الإشعـار

تمنحك ميزة جديدة خيار حفظ كل إشعار وصل إلى هاتفك خلال الـ 24 ساعة الماضية. يمكنك التحقق من قائمة التشغيل والعثور على الإشعار الذي قمت بتمريره بالخطأ ومعرفة ما فاتك.

لا يتم تشغيل ميزة سجل الإشعارات الجديدة هذه افتراضياً. تحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات > التطبيقات والإشعارات > الإشعارات > سجل الإشعارات. بمجرد أن تكون هناك يمكنك تشغيل الميزة. إذا كان قيد التشغيل بالفعل فيمكنك عرض سجل الإشعارات في نفس القسم. ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه لن يبدأ في حفظ الإشعارات حتى يتم تشغيل الميزة لذلك لا يمكنك تشغيلها والعثور على الإشعارات التي قمت بمسحها بعيداً في وقت سابق من ذلك اليوم .

أحد الآثار الجانبية المثيرة للاهتمام لميزة Android 11 هذه هو أن السجل سيعرض لك كل إشعار يمر عبر هاتفك حتى الإشعارات الصامتة تماماً التي لا تصل إلى الظل أبداً. هذه أداة رائعة لمعرفة ما إذا كانت هناك تطبيقات لا تستخدم الكثير من موارد النظام.

فقاعات الدردشة في Android 11

صممت Google نظام Android 11 ليكون كل شيء يتعلق بالتواصل لذا فإن أكبر الميزات الجديدة تتعلق جميعها بالإشعارات وتطبيقات الدردشة والأنظمة الأخرى المتعلقة بالمحادثة .

ظهرت فقاعات الدردشة لأول مرة في Android 10. ومع ذلك لأي سبب من الأسباب لم تضعها Google في أولوياتها وتلاشت في الخلفية عندما تم إطلاق الإصدار المستقر من نظام التشغيل. الآن على الرغم من ذلك ، فقاعات الدردشة موجودة هنا في Android 11 وتحتل مركز الصدارة.

إذا سبق لك استخدام Facebook Messenger على Android فأنت تعرف بالفعل كيف تعمل فقاعات الدردشة. باستخدام Messenger ، يظهر "رأس دردشة" على هاتفك يتراكب فوق كل تطبيق آخر تقريباً. نقرة سريعة على الأيقونة تبدأ الدردشة وبعد ذلك يمكنك تصغير الدردشة مرة أخرى إلى أيقونة. 

هذا هو بالضبط كيف تعمل ميزة الفقاعة على مستوى النظام مع الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أنها يمكن أن تعمل مع أي تطبيق دردشة وليس فقط Messenger أو التطبيقات الأخرى التي لها تصميم مشابه.

مسجل شاشة Android 11

هناك الكثير من التطبيقات على متجر Google Play والتي ستسجل شاشة هاتفك. مع وضع ذلك في الاعتبار  قد يبدو أن مسجل الشاشة الأصلي داخل Android 11 متأخر قليلاً , لكنه لا يزال مثيراً .

توجد وظيفة مسجل الشاشة في مربعات الإعدادات السريعة. يمكنك النقر فوق ميزة تسجيل الشاشة التي تمنحك بعض الخيارات قبل بدء التسجيل. على سبيل المثال يمكنك اختيار ما إذا كان يجب أيضًا تسجيل نقرات الشاشة الخاصة بك أم لا وما إذا كان يجب على الهاتف التقاط الصوت أيضاً.


ضبط الوسائط

إذا كنت تقوم بتشغيل الموسيقى على هاتف Android 10 الخاص بك فسيظهر مشغل موسيقى أعلى درج الإشعارات. بالطبع  مع Android 11 هذا القسم من الدرج محجوز الآن للمحادثات ، لذلك يحتاج مشغل الوسائط إلى التحرك. قررت Google نقلها إلى قسم الإعدادات السريعة .

عندما تقوم بالتمرير لأسفل درج الإشعارات ستكون وحدة التحكم في الوسائط صغيرة جداً. سيعرض لك التطبيق المرتبط به  وفن الغلاف  وعناصر التحكم الأساسية ، والنظام الذي يتم تشغيل الوسائط عليه. إذا سحبت مرة أخرى على الدرج فسيتم توسيع التنبيه ويعرض المعلومات التي تراها في الصورة أعلاه.

بلمسة لطيفة يمكنك النقر فوق نظام التشغيل ("مكبر صوت الهاتف" في الصورة أعلاه) ودفع الصوت أو الفيديو بسرعة إلى نظام مختلف. سيجعل ذلك من السهل للغاية التبديل من مكبر صوت هاتفك إلى سماعات الرأس التي تعمل بتقنية Bluetooth على سبيل المثال.

يمكنك الضغط باستمرار على زر الطاقة لبدء تشغيل الأداة الجديدة. في الجزء العلوي ستجد ميزات الطاقة المعتادة ، ولكن في الأسفل سترى الكثير من الخيارات. هناك اختصار لـ Google Pay يتيح لك الاختيار السريع لطريقة الدفع التي تريد أن تستخدمها معاملتك التالية بدون تلامس. ضمن ذلك سترى مجموعة من الأزرار المتصلة بمختلف منتجات المنزل الذكي.

للأسف بعض المصنّعين الأصليين للهواتف لا يعتمدون هذه الميزة. على سبيل المثال لا يزال لدى Samsung أزرار الطاقة المعتادة في هذه الصفحة بدون عناصر تحكم منزلية ذكية. تقوم شركات أخرى بنقل عناصر التحكم إلى أقسام أخرى من نظام التشغيل. آمل أن تفرض Google بعض التوحيد مع Android 12 .

أذونات لمرة واحدة وإعادة تعيين تلقائي

لا يخفى على أحد أن Google واجهت بعض الاتهامات الجسيمة بالإهمال خلال السنوات القليلة الماضية فيما يتعلق بخصوصية وأمن مستخدميها. لحسن الحظ يمنح Android 11 الآن مزيداً من التحكم في الخصوصية والأمان للمستخدمين أكثر من أي وقت مضى.

الميزة النجمية لهذه المبادرة الجديدة هي أذونات لمرة واحدة. عند تثبيت تطبيق ما لأول مرة سيسألك Android 10 عما إذا كنت تريد منح أذونات التطبيق طوال الوقت فقط عند استخدام التطبيق أو عدم رغبتك على الإطلاق. كانت هذه خطوة كبيرة إلى الأمام لكن Android 11 يمنح المستخدم مزيداً من التحكم من خلال السماح له بمنح أذونات لهذه الجلسة المحددة فقط

إذا أعطى المستخدم إذناً للجلسة فبمجرد إغلاق التطبيق سيقوم Android بإلغاء هذا الإذن. إذا أراد المستخدم منح الإذن في كل مرة يستخدم فيها التطبيق فسيظل هذا الخيار موجوداً ولكن لن يكون خيار منح الإذن طوال الوقت متاحاً للعديد من التطبيقات. سيؤدي ذلك إلى جعل الأمور أكثر أماناً للمستخدمين ويجعل الأمر أكثر صعوبة على التطبيقات المخادعة في جمع المعلومات التي قد لا ترغب في جمعها.

وبالمثل سيعيد Android 11 الآن "إعادة الضبط التلقائي" للتطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة. إذا منحت أذونات بيانات الموقع لتطبيق لم تفتحه منذ وقت طويل ، فسيقوم Android الآن بإلغاء جميع الأذونات. في المرة القادمة التي تفتح فيها التطبيق ستحتاج إلى الموافقة على هذه الأذونات مرة أخرى. إذا لم تفتح التطبيق مطلقاً فستظل بياناتك آمنة .

جدولة المظهر الداكن

لقد كان الأمر مثيراً للغاية عندما قدمت Google أخيراً الوضع المظلم الأصلي إلى Android 10. ومع ذلك كان الأمر بسيطاً إلى حد ما : كان إما قيد التشغيل أو الإيقاف. وفي الوقت نفسه تسمح أشكال Android من الشركات المصنعة الأخرى للمستخدمين بالتحكم في متى ولماذا يجب تنشيط الوضع المظلم.

باستخدام Android 11 يمكن للمستخدمين الآن جدولة السمة المظلمة باستخدام أحد المقياسين المختلفين. يمكنك جدولة نسق داكن ليتم تشغيله أو إيقاف تشغيله عند غروب الشمس أو شروقها. يمكنك أيضاً إعداد جدول مخصص لتنشيط الوضع المظلم إذا كنت ترغب في ذلك.

قامت Google بالفعل بطرح إعداد غروب الشمس / شروق الشمس على هواتف Pixel التي تعمل بنظام Android 10 في وقت سابق من عام 2020 ولكن Android 11 سيجلب كل من هذه الميزة وخاصية التوقيت للجميع .

تحديثات Android 11 عبر متجر Play


تصدر Google كل عام أحدث إصدار من Android. كل شهر يطرح أحدث تصحيح أمان لنظام Android. يتم توجيه كلا هذين التحديثين إلى هاتفك إما عن طريق شركة الاتصالات أو الشركة المصنعة للمعدات. لهذا السبب تحصل بعض الهواتف على العديد من التحديثات بسرعة كبيرة ، بينما يحصل الآخرون على تحديثات أبطأ بكثير أو لا تحصل على الإطلاق .

لمواجهة هذا يوفر Android 11 مزيداً من القوة المتعلقة بالتحديثات إلى متجر Google Play. يسمح ذلك لـ Google بتجاوز شركات النقل ومصنعي المعدات الأصلية تمامًا ودفع التحديثات للجميع. بالطبع لا يزال يتعذر عليه إصدار أحدث إصدار من Android بهذه الطريقة أو حتى أحدث تصحيحات الأمان. ومع ذلك يمكنه إصلاح بعض الثغرات الأمنية بهذه الطريقة وحتى تحديث جوانب معينة من نظام Android أيضاً .

اقتراحات التطبيقات (لهواتف البكسيل فقط)

هذه الميزة رائعة جداً لكنها للأسف تعمل فقط على هواتف Pixel في الوقت الحالي. من المحتمل أن تقدم Google هذه الميزة في النهاية إلى الهواتف الأخرى ولكن نظراً لأنها تحتاج إلى Pixel Launcher للعمل فمن غير المحتمل أن تشق طريقها إلى المصنّعين الأصليين للهواتف الأخرى بشكلها الحالي .

يمكنك السماح لنظام Android بالتحكم في الرموز التي تظهر على قفص الاتهام الخاص بك. إذا كنت تمتلك جهاز Pixel يعمل بنظام Android 11, فيمكنك الآن السماح لذكاء الذكاء الاصطناعي من Google بالتحكم في التطبيقات التي تظهر في قفص الاتهام. سيستخدم Android عوامل مختلفة لتحديد التطبيقات الخمسة التي يعتقد أنها يجب أن تكون في قفص الاتهام في أي وقت من اليوم. ستتغير التطبيقات باستمرار والهدف النهائي هو أن يكون التطبيق الذي تريد فتحه جاهزًا حتى قبل أن تعرف أنك تريد فتحه.

بالطبع ، تسمح لك Google بإخبار Android بتخطي تطبيقات معينة. يمكنك أيضاً إيقاف تشغيل الميزة إذا كنت لا تريدها. ومع ذلك ، فهي إضافة مثيرة للاهتمام حقاً إلى Android 11 والتي من المفترض أن تجعل حياة الناس أسهل قليلاً!

تثبيت التطبيق على ورقة المشاركة

في مرحلة ما حتى أحد كبار العملاء المحتملين لنظام Android اعترف بأن نظام مشاركة Android كان في حالة من الفوضى. لحسن الحظ لقد تحسن كثيراً خلال العام الماضي وهو على وشك أن يصبح أكثر فائدة مع Android 11 .

يمكنك الآن تثبيت التطبيقات في ورقة المشاركة الخاصة بك للوصول إليها بسهولة متى أردت مشاركة شيء ما. في الصورة أعلاه يمكنك رؤية خيار تثبيت ميزة طباعة Chrome في ورقة المشاركة أو حتى تثبيت قدرة Chrome على إرسال عناوين URL إلى أجهزة أخرى .

تتيح لك هذه الميزة  للمستخدم التحكم في التطبيقات التي تظهر في أعلى القائمة عندما تريد مشاركة شيء ما. نظام Android الحالي لتقديم التطبيقات بالترتيب الذي يحدده محير ويجعل المستخدمين المتميزين محبطين للغاية ، لذلك يعد هذا تغييراً مرحباً به!

لاسلكي Android Auto

يعد Android Auto نظاما مفيداً بشكل لا يصدق ولكنه يتطلب بشكل مزعج توصيل هاتفك. يمكن لبعض الهواتف المحددة - مثل Pixels - التواصل مع Android Auto لاسلكياً ولكن لا يمتلك كل شخص واحدًا من هذه الهواتف.

لحسن الحظ في Android 11, يمكن لكل هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل الاستفادة من اتصالات Android Auto اللاسلكية. سيكون القيد الوحيد هو أن وحدة الرأس في سيارتك ستحتاج إلى دعم الميزة. من الواضح أن هذا سيظل قيداً كبيراً للأشخاص الذين يمتلكون سيارات عمرها بضع سنوات ولكنه سيبدأ الانتقال نحو كل تجربة Android Auto في النهاية تكون لاسلكية تماماً .

يصبح الوصول إلى الصوت أكثر وعياً بالسياق

يتمتع المستخدمون الذين يعانون من إعاقات حركية بميزة رائعة داخل Android تسمى Voice Access. من خلال تشغيل هذا يمكنك ببساطة إخبار هاتف Android الخاص بك بما يجب القيام به باستخدام قوة مساعد Google.

مع Android 10 على الرغم من ذلك تتطلب منك وظائف معينة تنشيط عناصر مرقمة على الشاشة صوتياً . على سبيل المثال  قد تقول "Tap 4" أثناء استخدام تطبيق Twitter لكتابة تغريدة جديدة (كل رابط في الصفحة سيكون بجانبه رقم صغير). الآن  على الرغم من ذلك, يمكنك أن تقول "افتح Twitter ، اكتب تغريدة" ، مما يجعل تفاعلاتك مع الهاتف أكثر سلاسة وطبيعية.

في حين أن هذا لن يكون مفيداً إلا لأقلية من المستخدمين إلا أنه يوضح كيف تتعامل Google مع إمكانية الوصول داخل Android على محمل الجد .

الخصوصية لمستخدمي المؤسسة

إذا كنت تستخدم هاتف Android يوفره مكان عملك فمن المحتمل أنه جزء من برنامج Android Enterprise. يسمح هذا لقسم تكنولوجيا المعلومات بشركتك بمراقبة الهاتف وإجراء التغييرات وإصدار التحديثات وما إلى ذلك ، نظراً لأنه ملك للشركة.

ومع ذلك ، عادةً ما يدفع هذا الأشخاص إلى حمل هاتف منفصل لاستخدامهم الشخصي. مع Android 11 ، يمكنك الحصول على ملف تعريف شخصي وملف شخصي للعمل دون أي تأثير على الآخر. سيسمح هذا للمستخدمين بالتبديل من ملفهم الشخصي للعمل إلى ملفهم الشخصي مع الثقة في أن قسم تكنولوجيا المعلومات في شركتهم لا يراقب ما يفعلونه هناك .

بالطبع سيظل هناك الكثير من الأشخاص الذين سيشعرون براحة أكبر في حمل هذا الهاتف الذكي الثاني. على الأقل ، قد تؤثر هذه الميزة الجديدة على بعض المستخدمين لتجنب ذلك!
google-playkhamsatmostaqltradent