مقارنة بين معالج Snapdragon 8 Gen 3 و Apple 17 Pro

تصنع Apple وQualcomm بعضاً من أفضل شرائح الهواتف الذكية وأحدث إصداراتها ليست استثناءً. أطلقت كلتا الشركتين الآن شرائح SoC الرائدة الخاصة بهما والتي ستعمل على تشغيل تجارب الهواتف الذكية المتطورة طوال معظم عام 2024. لكن ربما تتساءل، ما هي الشركة التي حصلت على تاج الأداء هذا الجيل وبأي حجم؟ دعونا نكتشف ذلك في مقارنة Snapdragon 8 Gen 3 و Apple A17 Pro.
مقارنة بين معالج Snapdragon 8 Gen 3 و Apple 17 Pro
على الرغم من أن Snapdragon 8 Gen 3 وA17 Pro كلاهما عبارة عن شرائح SoC للهواتف الذكية المستندة إلى Arm، إلا أنهما مختلفان تماماً تحت الغطاء. تقوم Qualcomm بترخيص نوى وحدة المعالجة المركزية الخاصة بـ Arm وهي جزء من برنامج Cortex-X المخصص. هذا يعني أن Snapdragon 8 Gen 3 يستخدم نواة أداء Cortex-X4 المتطورة من Arm، والتي من المحتمل أيضاً أن نراها موجودة في SoCs القادمة من Samsung وغيرها. في الواقع، أعلنت شركة MediaTek بالفعل أن معالج Dimensity 9300 الخاص بها لا يتضمن واحداً بل أربعة أنوية Cortex-X4. وفي الوقت نفسه، تعد شركة Apple هي الشركة الوحيدة المصنعة للهواتف الذكية التي تصمم أنوية خاصة بها بناءً على بنية Arm، بدلاً من شراء التصميمات الأساسية لوحدة المعالجة المركزية الجاهزة.

يعني الإختلاف في نوى وحدة المعالجة المركزية أنه لا يمكننا مقارنة الشريحتين بشكل مباشر في مجالات مثل سرعة الساعة أو عدد النواة. على الرغم من أنه بشكل عام، تميل نوى Apple إلى أن تكون أكبر قليلاً وأكثر قوة بشكل فردي، في حين أن إعداد Qualcomm الثماني النواة قد أغلق الفجوة تاريخياً بفضل المزيد من النوى. ومع ذلك، تخبرنا ورقة المواصفات أن A17 Pro مبني على عقدة معالجة 3 نانومتر أحدث مقابل عقدة Snapdragon 8 Gen 3 التي تبلغ 4 نانومتر. تُترجم عقدة العملية الأحدث عموماً إلى كفاءة أفضل عند نفس مستوى الأداء، أو أداء أعلى في الذروة، أو كليهما.

تساعد نوى الذراع المخصصة من Apple هاتف A17 Pro على تحقيق تقدم مقنع بنسبة 26% في اختبار Geekbench 6 أحادي النواة. ومع ذلك، قامت شركة Qualcomm بتعبئة خمسة نوى متوسطة المستوى ونواتين للكفاءة في Snapdragon 8 Gen 3، مما يسمح لها بتسجيل أعلى من A17 Pro سداسي النواة في أحمال العمل متعددة النواة. ومع ذلك، تمكنت شركة SoC الرائدة من Apple من تحقيق نتيجة متعددة النواة تبلغ 7278، وهي ليست بعيدة جداً عن 7506 في Snapdragon 8 Gen 3.

مقارنة Snapdragon 8 Gen 3 و Apple A17 Pro: الألعاب ووحدة معالجة الرسومات
نظراً لأن iPhone 15 Pro يمكنه تشغيل ألعاب وحدة تحكم كاملة مثل Resident Evil Village، فقد تفترض أن Apple A17 Pro لديه أقوى وحدة معالجة رسومات من أي هاتف محمول. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال في الواقع. بناءً على اختبارات، يعد Snapdragon 8 Gen 3 أسرع بنسبة 32% من معالج SoC الرائد لعام 2023 من Apple في معيار 3DMark’s Wildlife Extreme. كما أنها متقدمة بنسبة 37% في اختبار تتبع الأشعة Solar Bay. ومع ذلك، تغلق الفجوة عند الضغط على وحدات معالجة الرسومات إلى الحد الأقصى لجلسات لعب أطول.

ومع ذلك، تشير النتائج المبهرة التي حققها معالج Snapdragon 8 Gen 3 إلى مستقبل واعد لألعاب Android. ومع ذلك، قام متجر تطبيقات iOS بعمل جيد في جذب مجموعة من المطورين، والتي تضمنت مؤخراً تجارب ألعاب وحدة التحكم AAA مثل Resident Evil Village. لذا، إذا كنت تتطلع إلى تشغيل مثل هذه العناوين، فقد يتعين عليك اختيار A17 Pro. يمكن أن يكون أداء Snapdragon 8 Gen 3 أفضل قليلاً للألعاب عبر الأنظمة الأساسية، كما أن Android لديه مجموعة جيدة جدًا من المنافذ المستقلة الخاصة به.

الذكاء الاصطناعي ومميزات أخرى
أصبح الذكاء الاصطناعي نقطة محورية رئيسية لجميع عمالقة التكنولوجيا تقريباً، لذلك ليس من المستغرب أن تحدثت شركة Qualcomm كثيراً عنه عندما أصدرت Snapdragon 8 Gen 3 في أكتوبر 2023. تتمتع شركة SoC بقوة تبلغ ضعف هذا الجيل تقريباً وقد تم تصميمها باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاعتبار.

خلال إعلانها، عرضت شركة كوالكوم الشريحة التي تعمل بنماذج لغات كبيرة ومولدات صور تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Stable Diffusion على الهاتف بالكامل. يمكن لمصنعي الهواتف الذكية أيضاً الاستفادة من SoC لإزالة الكائنات من مقاطع الفيديو وتوسيع الصور وتحسين جودة الكاميرا في المشاهد المظلمة.

لقد اتبعت شركتا Qualcomm وApple أساليب مختلفة تماماً فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي
وفي الوقت نفسه، لا تروج شركة آبل عادةً لأداء الذكاء الاصطناعي لشريحتها بالطريقة التي تفعلها شركة كوالكوم. وبدلاً من ذلك، اختار تسليط الضوء على مميزات محددة تشق طريقها إلى أحدث إصدار من iPhone. ولكن حتى مع قيام جوجل وكوالكوم بدفع حدود الحقائق اللغوية والتصويرية باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام، لم تبدو شركة أبل مهتمة بالانضمام إلى العربة. وبدلاً من ذلك، روجت الشركة ببساطة للتصحيح التلقائي واكتشاف الكائنات باعتباره تطوراً رئيسياً في الذكاء الاصطناعي خلال الكلمة الرئيسية لهاتف iPhone 15.

قد يكون لدى شركة Qualcomm مجموعة شرائح مليئة بالذكاء الاصطناعي، ولكن ليس هناك ما يضمن أن صانعي هواتف Android سيكونون سريعين في تبني أو بناء مميزات الذكاء الاصطناعي هذه. لن تكون الفجوة بين Snapdragon 8 Gen 3 و Apple 17 Pro كبيرة جداً حتى يأتي هؤلاء، ولكننا نتوقع على الأقل بعض ابتكارات الذكاء الاصطناعي المثيرة للاهتمام والمعبأة في هواتف Android الرائدة لعام 2024.

الرقاقتان ليستا متباعدتين في مناطق أخرى. قدمت Apple دعماً لرسومات تتبع الأشعة وفك تشفير الفيديو AV1 لأول مرة على A17 Pro. ومع ذلك، لا يزال Snapdragon 8 Gen 3 يحصل على بعض الانتصارات الطفيفة مثل Wi-Fi 7 وتسجيل الفيديو بدقة 8K ودعم العرض بدقة 8K.

أيمها الأفضل Snapdragon 8 Gen 3 أو Apple A17 Pro ؟

لا يعد Snapdragon 8 Gen 3 منافساً مباشراً لـ Apple A17 Pro نظراً لأنه مخصص لأنظمة بيئية مختلفة للهواتف الذكية. ولكن إذا كنت تفكر في الانتقال من iPhone إلى Android أو العكس، فسوف يسعدك معرفة أن كلا الـ SoCs عبارة عن قطع عالية الجودة من السيليكون. بالتأكيد، لدى بعض التحفظات بشأن الأداء المستمر لشريحة Qualcomm، لكن قدراتها الرسومية لا تزال تبدو مثيرة للإعجاب، وسيرتفع الاستخدام اليومي للهاتف الذكي بشكل كبير. لا ننسى أن الجيل الثامن 3 مزود بأفضل قدرات الذكاء الاصطناعي والشبكات في فئتها.

تتطلع شركة Apple إلى قمة ألعاب الهواتف الذكية هذا الجيل
لقد فاجأتنا شركة Apple بالتزامها بألعاب هذا الجيل. يقوم المطورون بنقل ألعاب بجودة PS5 بمفردهم تقريباً مما يجعل A17 Pro يبدو أكثر جاذبية للاعبين على الهواتف المحمولة. نأمل فقط أن تستمر Apple في عقد شراكات مع استوديوهات الألعاب لجلب المزيد من الألعاب إلى متجر التطبيقات الخاص بها.

سنقوم بتقريب هذه المقارنة بكلمة حول التسعير. يتميز Apple A17 Pro بتكلفة دخول عالية، حيث سيتعين عليك دفع ما لا يقل عن 1000 دولار أمريكي لهاتف iPhone 15 Pro. وفي الوقت نفسه، من المفترض أن يشق Snapdragon 8 Gen 3 طريقه إلى قطاع الهواتف الذكية الذي يتراوح سعره بين 700 و800 دولار في غضون بضعة أشهر. تتجه كل الأنظار نحو سلسلة Galaxy S24 من سامسونج والإصدارات الكبيرة الأخرى لعام 2024، والتي من المتوقع أن تحتوي على شريحة Qualcomm الرئيسية. حتى ذلك الحين، ما هي شركة SoC التي تفضل وجودها في هاتفك الذكي التالي؟ شاركنا رأيك في التعليقات .
google-playkhamsatmostaqltradent